شعور قديم .. أشتاقه !


صباحكم مفاجأة ، كـ مفاجأة المؤتمر ~

بداية من أسبوع تقريبًا ، وضعت أحد المنشورات على التسريحة ..

فـ مجرد رؤيتها يبثُ فيّ حماس إني أذاكر علشان أروح << مع أن نسبة ذهابي كانت 20%

الحمد لله بتوفيق من الله تقرر ذهابي

أكيد كانت روحي تطير فرحًا عند رؤية التذاكر بين يديّ ..

** للعلم | في يوم المؤتمر عندي اختبار (انجليزي) .. و الله إني أحل بأسرع ما يمكن ما أقول إني ما ركزت لكن ما كنت أحاول أفكر ..

الآن و قبل البدء إليكم صورة عن الجو العام

الحضور غفير –ما شاء الله– نحو 2000 فتاة

لحضور هذا المؤتمر تحت عنوان (تخصصي محور نهضة)

بـ تنظيم من فريق (عزتي إسلامي) بـ رئاسة (ليلى النهدي)

فريق وإسلامي يهدف للنهوض بالأمة و له العديد من الأنشطة

دخلت ، كان بريك الغداء قد انتهى و لذا يجب التوجه للمسرح

استفتحت بـِ صوت (شيخه بن محفوظ) ، لا شعوريًا أحسست بالدموع تتجمع في عينّي

لا لما يقال ، لكن للصوت الذي ذكرني بـ(مدرستي) .. وعلى الرغم من تذمرنا أحيانًا من المحاضرات التي كانت

تقام في حصة النشاط ، إلى أنني طوال هذا العام كنت في أمَسْ الحاجة لواحدة منها

مع الجامعة ، كل شيء اختفى .. إن كان الحماس ، السعادة ، الطمأنينة ، الانتماء

نسيت كُل شيء .. حتى كيف كنت من قبل

كنت أحاول رفع رأسي للوراء مدعية أنني أرتب شعري ، و لكني كنت في صراع مع دموعي و التي كانت تحاول السقوط ..

أحسست بـ شعور قديم عندها لم أحس به منذ عام كاااامل ! أفتقده و أشتاقه ..

** المحور الأول : تخصصي محور نهضة

لاختيار التخصص هناك 5 مبادئ يجب استخدمها :

1. الرغبة : يكون عندك عشق للمجال “تقرئي كتب + تجهيز أدوات …الخ”

2. الفرصة : نحن نصع الفرص

3. القدرة : و هي الإمكانيات

4. النفوذ : ما نعلّق على مهنة واحدة وخلاص .. مثلاً إذا منت معلمة ما تزيدي عن 3 سنوات تدريس، فكري تصيري مديرة !!

5. الاستخارة + الاستشارة : دعاء الاستخارة و هو دعاء رباني + اجعلي لك مرجعًا

>> تعلمي لأنك تحبي العلم !!

** المحور الثاني : عقبات في اختيار التخصص

تم استضافة : هبة حريري (أستاذة في قسم طفولة) ، خلود بن محفوظ (أستاذة في إدارة المواهب)

حنين السديري (أستاذة قسم شريعة) ، و أحد طالبات قسم القانون بكلية (دار الحكمة)

[يجب أن نكون جزءًا من الحل ، فإذا لم نكن كذلك فنحن جزء من المشكلة]

فعند عدم توفر تخصص الأحلام لا يجب علينا وضع اللوم على الحكومات وغيرها لعدم توفره

بل علينا البحث عن (أقرب) تخصص يمكن أن يكون لتخصص أحلامنا ..

و لا نكتفي بذلك فقط فلماذا لا نعلم في (العمل التطوعي) ضمن تخصص أحلامنا أيضًا !

و إليكم المعادلة المشهورة لكيفية اختيار التخصص و هي :

(رفق) = رغبة + فرصة + قدرة

أما إن كنتِ تفكرين في الابتعاث خارجًا ، فـ يجب أن تختبري نفسكِ من خلال توفر ثلاث صفات مهمة

إذا لم تتوفر فيك فالأفضل أن تتراجعي عن فكرة الابتعاث و هي :

1. الثقة و الاعتزاز بالنفس و بهويتنا العربية و الإسلامية

2. تستطيعين شرح الإسلام في 5 دقائق

3. يكون لديك ثقافة متينة

و سأسألكم سؤالاً : أيهما أهم الدراسة أم الزواج ؟

كان جواب أ.هبة أننا لا نستطيع أن نعمم قاعدة أو جواب واحد على الكل ، فهذا الموضوع يختلف بحسب شخصية الفرد ..

فـ هناك من يكون الزواج حافزًا لها ، و هناك من لا تستطيع التوفيق بينهما .. فالأمر يعتمد !

أ هناك أعمال خاصة بالرجل و أخرى خاصة بالمرأة ؟

أجابت على هذا السؤال أ.حنين : لنعود للقرآن الكري حيث حذر الله آدم و حواء من طاعة الشيطان كي لا يخرجا من الجنة “فتشقى” << يا آدم م غير حواء ..

و هذا يعطينا مبدأ أن الأعمال الشاقة هي للرجال و المريحة هي لـ حواء !!

Tips مهمة :

النوم (5 ساعات) + الجدية + الصحبة الجيدة

بعد ذلك كانت هناك لعبة جماهيرية جميلة و ترفيهية ، و من ثم تم عرض توصيات المؤتمر 2009

و كانت عبارة عن (برنامج الاتحاد) ، و هو أن يكون هناك اتحاد للنخبة في جميع المجالات للنهوض بهذا المجال

فمثلاً : هناك الكثير من ينتقد الإعلام ، و لكن هل فكر أحدكم أن يتخصص في الإعلام و يكون أحد النخبة في هذا المجال و من ثم يقيم اتحاد للإعلاميين للنهوض بالإعلام ؟!

و تم تدشين مشروع برنامج الاتحاد : اتحاد التربويين ، اتحاد الإعلاميين ، اتحاد الاقتصاديين

** ورشة عمل 2030 :

تم توزيع ورق نكتب أعلاه بياناتنا الشخصية ، و نكتب تخصصنا الذي اخترناه و الانجاز الذي سنحققه ، ماذا سيضيف للأمة .. و أخيرًا الخطاب الذي سنلقيه عندما يتم تكريمنا على هذا الانجاز ..

كان تمرين تخيلي رائع ، و من ثم يتم تجميع الورق ليفرز في مقر (عزتي إسلامي) ، حتى إذا مرت هذه السنين و وصلتِ إلى هدفك يدقوا عليكِ << أعجبتني الفكرة 😛

** مفآجاة المؤتمر :

كانت أروع و أفضل مفاجأة قد حدثت في حياتي حتى الآن ..

أمرتنا (ليلى النهدي) بعد أداء صلاة المغرب بالرجوع للمسرح ، مرتديين العبايات و رابطين الطرح من غير أن تظهر أي شعره ..

ما عرفت اش ممكن يكون ، إلى أن أختي قالت بالغلط :” ايوة علشان د. طارق السويدان”

أنا :” من جدكO_O !!!!!” ، تمزحي صح ؟

أختي :”و الله” 😀

أنا : O_O << ما زلت ههههه

طبعًا أنا بأطير من الفرح ، خصوصًا انه في الفترة الأخير أصبح يروق لي كلامه ..

دخلنا المسرح كلنا متحمسين ، لكن هنا الصراحة أعيب كثيرًا على بنات النظام ، توقت بمجرد دخول د.طارق المسرح يكون صمت رهيب لكن أبدًا و لا كأنّه !!

و بمجرد ما دخل أحس ماني مصدقة كأنه تلفزيون ، ماني قادرة أتخيل انه هو هنا قدامي بشحمه و لحمه

إحساس لا يوصف .. ضحكته .. ابتسامته .. صوته .. و الشماغ << أهم شيء 🙂

المحاضرة كانت رائعة جدًا ، يكفي إنها أحسستني باني أجهل الناس بـ تاريخنا !

بعدها من جد قررت أن أقدر كتاب في تاريخ الإسلام كاملاً أنتظر (الإسلام-التاريخ المصور لـ طارق السويدان)

سـ أكتب ملخصًا للمحاضرة لا حقًا لأني تعبت 😛 ..

| لطالما سمعت عن (ليلى النهدي) ، لم يحصل لي الشرف بأن قابلتها يومًا .. لكن بالأمس جعلتُني أراقب كل حركاتها ..

كانت رائعة بحق و مثال مشرّف .. أحسست بأنني كنت تائهة طوال العام “لأنني أحب أن أغير قدواتي سنويًا” و هذا العام لم أحصل على قدوة تنال إعجابي البتة !

لكن (هي) بالأمس أثبتت لي أنها تصلح لأن تكون قدوتي لهذا العام ..

تمنيت لو أسلم عليها لكنها كانت مشغولة جدًا .. شكرًا ليلى بحق (F)

الأوسمة: , , , , , , ,

9 تعليقات to “شعور قديم .. أشتاقه !”

  1. sora-chan Says:

    شكراً shiwase ^-^

    (F)

    * ع الرغم من إني تخصصت* وبأتخرج بعد شهر :# << وأحب تخصصي ^^
    إلا أنه لا أعتقد أن التخصص ينحصر فقط ع التخصص الوظيفي ^^

    ع الهامش :
    خلود بن محفوظ (أستاذة في إدارة المواهب) << هذا تخصص شنو ؟ :]

    • shiwase Says:

      أهلين سورا يا قلبووو ^^

      طب الحمدلله أنكِ تحبي تخصصكِ ،
      وفعلاً أتفق معكِ على عدم انحصار التخصص في الوظيفة ..

      ع الهامش | هو قسم يندرج تحت قسم (التعليم الخاص special education)
      يختص بذوي المواهب 😛 إن شاء الله وصلت الفكرة 🙂

      * ممكن اعرف اش تخصصك ..؟

  2. Dina Says:

    يب يب انا رحت هناك مرررة انبسطت

    ما شاء الله كان أروع من رائع بس شكلك أنتِ جيتِ متأخر صح؟؟
    أنا من 9 هناك ههههههههههه

    حتى المؤتمر الأول حضرته
    يلا لو عملوا المرة الجاية مؤتمر تعالي من بدري هههههههه

  3. Nimo Says:

    لا شعوريًا أحسست بالدموع تتجمع في عينّي

    لا لما يقال ، لكن للصوت الذي ذكرني بـ(مدرستنا) .. وعلى الرغم من تذمرنا أحيانًا من المحاضرات التي كانت

    تقام في حصة النشاط ، إلى أنني طوال هذا العام كنت في أمَسْ الحاجة لواحدة منها

    مع الجامعة ، كل شيء اختفى .. إن كان الحماس ، السعادة ، الطمأنينة ، الانتماء

    نسيت كُل شيء .. حتى كيف كنت من قبل

    كنت أحاول رفع رأسي للوراء مدعية أنني أرتب شعري ، و لكني كنت في صراع مع دموعي و التي كانت تحاول السقوط ..

    أحسست بـ شعور قديم عندها لم أحس به منذ عام كاااامل ! أفتقده و أشتاقه ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    آآآآه …. آه … آآه …. @_@

    لجو >>>>دلع للاجئتي …

    حراااام عليك ِ ،، ذكرتيني بالذي مضى ،، آه يامدرستي .. لو أعرف إنك حتوحشيني كدا كان ما ضيعت لحظة ، دقيقة ، ثانية إلا و أنا مستمتعة أشد استمتاع .. ما كان نزلت دمعة حزن من عيني بين أحضانك .. كان أبقيت الابتسامة على شفاتي مرسومة على طول .. أعرف إنك جمااد بالنسبة للبشر .. أعرف إنك ما راح تسمعيني .. ما راح تسمعيني و أنا بأنادي بكل صوتي و أقول .. أحبـــك .. و الله أحبك .. و أحب كل ركن فيك ِ .. أحب بناتك .. أبلاتك .. خالاتك .. كل شي فيك ِ .. و رجائي من ربي أن أعود لأحضانك في يوم من الأيام .. ( لماذا – كيف – متى ) ..
    لا أعلم و لا أريد أن أعلم .. فقط أريد العودة إليك ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    عذرا ً لجو … أعلم أن هذه المساحة لم تجعل لذلك و لكن تعرفيني .. عندما تفيض بي المشاعر لا أستطيع إلا أن أعبر …

    لجو >>> أحببت الاسم ^_^

    أحبك أنت ِ أيضا ً .. و سعيدة لسعادتك بحضورك للمؤتمر ..

    أتمنى يوما ً أن أحضر مؤتمر لشخصك ^_^

    مرة ً أخرى ،، عــــــذرا ً عــلى الإطــــــــالـــــة

  4. أنثى العنكبوت Says:

    إهيء إهيء إهيء >>> هذا العميل جالس يبكي 😦

    أه يا مدرستي الغالية والله احلا ايام في حياتي عشتها فيكي واحلا بشر اتعرفت عليهم فيكي واحلا قيم اتعلمتها فيكي منجد بعد ما رحنا الجامعة احساسنا بالإنتماء اتلاشى بس هادي حال الدنيا لقاء وفراق بس اهم شيء عندي انو لسا محافظة على صداقتكم اللي تخفف احساس الفراق
    دمتم لي خير صحبة 🙂

  5. مؤتمر العزة 3 – Switch « 『Shiawase』 Says:

    […] و كأن المؤتمر الثاني كان قريبًا -يمكنكم مراجعته (هُنا)- ، على الرغم من استمتاعي الشديد و شحن طاقاتي من خلال […]

  6. لوووم Says:

    تعرفي اني اول مرة اقرأ التقرير حق المؤتمر الثاني !!! والمشكلة مدري كيف التعليق حقي جاا هنا !! >> أتاكدت انو عندي زهايمر مبكر !!

    على العموم ما شاء الله تقريرك مررة رائع ومنجد اتخيلت نفسي كأني حضرتو وهو اكتر مؤتمر المفروض كان احضروا لانو يناقش مشكلتي وهيا التخصص 😦 بس يلا الحمد لله
    واكتر بارت عجبني من التقرير هو دا ::

    إذا لم تتوفر فيك فالأفضل أن تتراجعي عن فكرة الابتعاث و هي :

    1. الثقة و الاعتزاز بالنفس و بهويتنا العربية و الإسلامية <> هادا الشيء بشتغل في الان على نفسي

    ان شاء الله دي الثلاث نقاط حأحطها في عين الاعتبار

    وفي النهاية :: اسأل الله انو يجعلنا من اخير المساهمين في نهضة أمتنا الاسلامية ^^

يسعدني ردك :)

