مؤتمر العزة 3 – Switch




صباحكم / مساءكم حماس و نشاط و حيوية 😀 ..
لست أعي بعد أنني أكتب هنا تقريري لِـ مؤتمر العزة الشبابي الثالث و كأن المؤتمر الثاني كان قريبًا –يمكنكم مراجعته (هُنا)– ، على الرغم من استمتاعي الشديد و شحن طاقاتي من خلال أعين البعض و رؤية الجميع لكن أجدُني أصاب بنوع ما من “الإحباط :cry:” ليس لشيء سوى لأني أشعر أنني لم أفعل شيئًا بعد مما أطمح إليه ، لم أفعل شيئًا بل أكتفي بالحديث فقط عمّا سأفعل ، لم أفعل شيئًا و أظل كالعادة بين كتبي الدراسية و جلسات التناحة على قولتهم ..
أعترف لنفسي بأنني أحببت القراءة كثيرًا حتى عشقتها و هذا يعد أكثر انجاز أعتز به حاليًا ، لكنني أعد نفسي من هنا أنني سأمضي قدمًا لتحقيق كل ما أطمح إليه و أولى ذلك قصتي 😳 اللي حتكسر الدنيا ..

نبدأ في الجد و ندخل في أحداث المؤتمر ، كان من المقرر افتتاح المؤتمر في حدود الساعة الـ 8 ص لكنه تأخر و لأسباب مجهولة ليتم افتتاحه الساعة الـ 10 ص ، بس أحسن لأني تأخرت 😆
تضمن هذا المؤتمر خمس محاور :

{ الاهتمامات }
تقدمت (شيخه بن محفوظ) لإدارة هذا المحور حيث ناقشت معنا ما هي الاهتمامات و أين تتمركز اهتماماتنا .. فاهتماماتنا هي المعيار الأساسي لقياس الحضارات و بالتالي هي التي تُحدد مصير أمتنا ..
قُدم بعدها ورشة عمل مع (سمية جاد) و التي كان هدفها الأساسي معرفة كيفية استغلال أوقاتنا ، حيث أن الوقت = العمر = الانجازات ، كما أن الوقت هو مصدر مُختلف عن المصادر الأخرى فهو سريع و لا يُعوض و استغلاله يزيد من قيمته ..
و حتى نكون متوازنين علينا أن نراعي عجلة الحياة التي يجب تقسيم وقتنا على أساسها و هي : الروح ، الجسد ، العقل ، العاطفة ، المجتمع .. فلا نُُهمل جانبًا على حساب الآخر ، و بذلك يمكننا تقسيم الناس من حيث تقديرهم للوقت :
1. لا .. لا : لا يقدرون الوقت و لا يستغلونه
2. نعم .. لا : يعرفون قدره و لكن لا يجيدون استغلاله ، و هنا يتمركز الغالبية منّا
3. نعم .. نعم : و هؤلاء هم الأفضل فهم يعرفون قدره و يجيدون استغلاله

بعدها أخبرتنا عن مراحل تنظيم الوقت :
* التخطيط : حيث أن تخطيط ساعة يختصر 4 ساعات عمل !!! ، فنحدد أولوياتنا أولاً ثم نحافظ على كتابة خطة أسبوعية و سنوية .. فمثلاً يا حبذا لو تكتب الخطة الأسبوعية في نهاية يوم الجمعة مع مراعاة منحنى نشاطنا خلال اليوم و تحديد وقت زمني محدد لكل مهمة ، و لا ننسى أن تكافئي نفسك بوقت راحة حتى تستعيدي طاقتكِ ..
* التنفيذ : فـ تخطيط – تنفيذ = مضيعة للوقت ، لكن ما هي مضيعات الوقت ؟ قد تكون داخلية كـ (الملل ، التسويف) ، و قد تكون خارجية كـ (BB, Facebook, TV) ، و لذلك علينا تجنبها قدر المستطاع فتوفير 15 دقيقة = 13 يوم / السنة !!
* الالتزام

ثم عادت بعدها (شيخه) لتقدم لنا قاعدة “SMARTI” و التي تعني عمل شيء محدد ، قابل للقياس و التحقيق ، واقعي و في وقت محدد لخدمة الإسلام ، لينتهي بذلك محور الاهتمامات ..

{ المهارات }
إن المهارة تساعدنا على تحقيق أحلامنا و أهدافنا ، و يمكن أن نكتسبها من خلال العلم و المعرفة ، كما أنها تختلف من إنسان لآخر ، و أكثر ما تحتاج إليه هو التدريب و التدريب و التدريب لنضمن جودتها ..
يمكن أن نقسم المهارات :
حسب الاستخدام : تخصصية (خاصة بمجال معين) ، أساسية (شاملة و غير مُحددّة)
أما من حسب النوع : مهارات إدارية ، تقنية ، إلقائية .. الخ
ثم تقدمت (مديحه خياط 😉) لتقدم لنا شخصيات نجحت من خلال تطوير مهاراتها ، فكانت (شيماء الحاج – إدارة أعمال) كنموذج لمهارة الإلقاء ، (أ.نعيمة فاروقي – إدارة أعمال) نموذجًا للمهارات الإدارية ، أما المبدعة (ياسمينة هاشم – قانون) فكانت نموذجًا للتأليف و الكتابة فقد قامت بتأليف كتاب “1001” الذي يتحدث عن 1001 اختراع إسلامي عبر العصور و قد تم عمل معرض له في لندن ..

و تطبيقًا على هذا المحور كانت هناك فقرة “Talent Show” فكل من لديه موهبة كان عليه التقدم للمسرح لتم ترشيح 3 متسابقات للحصول الجوائز –حقيقة في مواهب رهيبة ، حبيت اللي الثلاث بنات اللي رقصوا باليه– و ما يحتاج أعلق هذه الفقرة كانت أنواع الحماااااس 😆

{ العلاقات }

قدمت هذا المحور الرائعة (هيا الشطي – الكويت) هذا الإنسانة كثير حدثوني عنها و مُجرد شفتها حبيتها ، أشعر بأن لديها جاذبية تجذب الجميع ليستمع لها ..
تحدثت عن العلاقة بالكون ابتداءً ، حيث ذكرت قصة الرسول
r مع الجذع و تدرجت إلى علاقتنا المجتمع ثم العائلة ، أذكر أنها ذكرت نقطة تعني لي الكثير حيث قالت :”من يستطيع التعامل مع أفراد عائلته ، يستطيع التعامل مع العالم كله” ، ثم علاقتنا مع أصدقاءنامو لازم أكلم صديقاتي كل يوم ، أحيانًا أنقطع عنهم فترات طويلة لكن أنا عارفة أن علاقتنا مبينة على الثقة و الحب” ، علاقتنا مع أنفسناماكو شيء مستحيل” !! ، علاقتنا مع الزوجnot fall in love but fly to love” ، و أخيرًا علاقتنا مع الله و المحافظة على صلاة الوتر يوميًا ..

{ القناعات }
فالقناعات هي الحصن الفكري للمسلم ، كما تم تناول خمس قناعات وهي (العزّة ، الشمولية ، الوسطية ، العلم و العمل ، النصر)

{ القدوات }
ذكرت (هبة حريري) أهم خمس نقاط تُميز القدوة : المصداقية “الصادق الأمين” ، رؤية مرشدة ، التميز في مجال مُحدد ، قدرة على الإلهام و الذكاء ، و أضافت أن اختيار قدوات متعددة يكسبنا التميز على عكس اتخاذ قدوة واحدة ..

و أخيرًا مفاجأة / ضيف المؤتمر (د. علي حمزة العمري) ليقدم لنا مُحاضرة بسيطة و خفيفة بعنوان “اصنع تاريخك بنفسك” –إذا توفر لي الوقت سأدرج تدوينه منفردة بها تلخيص المُحاضرة– ما أعرف حزّني كل شوية العرض يعلّق 😦 ، ليغلق المؤتمر أبوابه بعد عرض ختامي أخير !!

أحب أن أختم تقريري بأن أقول أن حضور مؤتمرات كهذا تجعلني أفكر مرة أخرى و كثيرًا ، أستعيد نشاطي و طاقتي بالرغم من الإحباط الذي يصيبني لكنه ما يلبث إلا أن يتحول إلى طاقة تدفعني ، هناك الكثير ممن أستمد القوة من أعينهم ، و أيضًا حققت أمنيتي بالصعود على المسرح مع هيا الشطي 😆 و المرة الجاية يا مريم لو سمحت تحجزوا لي فقرة أنا راح أقدمها مفهوووم 👿 !
سعيدة برؤية الجميع هناك () .. حنون و الله مرة انبسطت إني جلست معاكِ 🙂

.
.

P.S :
أعلم أن هذا الموضوع سيصل إليك (ليلى) بطريقة ما كما وصل الأول ، في كل مرة أحاول فيها التحدث معكِ تكونين مشغولة 😦 و لستُ أريد إزعاجك لكن بودي عقد حوار معكِ يتم نشره هنا على صفحات المدونة 😳

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , ,

14 تعليق to “مؤتمر العزة 3 – Switch”

  1. SALWA Says:

    السلام عليكم كيف حالك يا اخت ليلى انا مرة حبيت الشغل اللي بيتسوه ومرررررررررة نفسي اشترك معاكم بليييييز واشتغل اي حاجة (انا ادرس في جامعة الملك عبد العزيز ) شكرا

    • shiawase Says:

      أهلاً سلوى ،
      في الحقيقة لستُ ليلى 😳 لكن أريد أن أصبح مثلها و أفضل -بإذن الله-
      عن الاشتراك يمكنكِ البحث عن صفحتهم في الفيس بوك 🙂

  2. وعد البهكلي Says:

    كان مؤتمراً رائعاً جدا جداً

    أأنتِ شيماء الحاج ؟؟ :”””)

  3. مديحه Says:

    🙂
    آصبحت عادة عندي أن أبحث عن مدونتك بعد المؤتمر بعد كل مؤتمر
    شكرا لك (ليتني أعرفك لآشكرك شخصيا)
    دوما استمتع بقراءتها
    تحياتي

    • shiawase Says:

      مديحة 🙂

      سعادتي لا توصف برؤيتك هنا أو في المؤتمر ، إحداهن أخبرتني أنكِ متابعة جيّدة لي و كنت مُتحمسة لـِ رؤية بصمة لكِ هنا 🙂

      شكرا لك (ليتني أعرفك لآشكرك شخصيا)

      بل أنا من يجب أن أشكركِ أنتِ و فريق عزتي على الأمل و الطاقة التي تبثونها في قلوبنا ، رُبما يكون المؤتمر إنجازًا يضاف إلى قائماتكم ، لكنه بالنسبة لي أكثر من ذلك ، هو بمثابة إعادة شحن لطاقاتي ، بمثابة تذكير برسالتي فرؤيتي لفتيات شابات بأعمار تكبُرني بقليل و لديهن سيرة ذاتية عطرة و متنوعة الإنجازات يجعلني مُجبرة لأقف وقفة جادة مع نفسي …
      و الكثير الكثير مما يظل حبيس القلب و العقل 🙂

      و لنا لقاء قريب -بإذن الله- 😉

  4. وعد البهكلي Says:

    – أنا هنا لأخبركِ أنّ هنا قد راق لي كثيراً :””)
    و حفظته في مفضلتي .. أسعدكِ الله أينما حللتِ :””””)

  5. هيا الشطي Says:

    السلام عليكم و رحمة الله

    شكرا لكي على ما خطته أناملك الرقيقة و عقلك المتيقظ .. هذا ما كنت أبحث عنه منذ المؤتمر .. فشكرا لمديحة التي وجدت الموقع لديها ..

    وضعت صفحتك على الفيس بك حتى يتسنى لشابات الكويت المهتمات بشدة بتفاصيل المؤتمر معرفة أحداثه ..

    سعدت بالتعرف إليكي هنا و شكرا من القلب .. و أتمنى أن تكون البركة غيمة تظلك في كل ان و حين

    • shiawase Says:

      العالم صغير .. صغير فعلاً (هيا)
      أحيانًا أتمنى وصول رسالة لشخصٍ ما و إن كان معي في نفس بلدتي أو خارجها ، قد يكون شاركني الهواء نفسه في مكان ما خلال يوم واحد من أيام السنة .. و تصل 😳 -شكرًا لله-
      من مكان كهذا أعتبر أنني أحقق الكثير -و لله الحمد- ، بل أكون مسؤولة عن كل كلمة تكتب و تقال ..
      و بعيدًا عن هذا مُفاجأة رد “مديحة” بالأمس رسمت على مُحياي ابتسامة استمرت حتى اليوم 🙂 ، و ها أنتِ “هيا” تزيدين ابتسامتي اتساعًا 😆
      .
      .
      تفتكريني أنا اللي كانت في نقشه على بلوزتي السوداء و طلعت معاكِ على المسرح 😉 <~ لازم تفتكري بالقوة 😛
      و أسأل الله التوفيق لكِ أيضًا (F)

  6. رهف Says:

    اما ان لهذا الغموض ان ينتهي ..!!

    احببت كلماتك كما احببت المؤتمر لقد بث في الحماس للقيام بفكرتي التي كانت داخل عقلي منذ زمن .. وقد بدات من الان العمل عليها احب مشاركتكم تطوعا والاستفادة من خبراتكن وتبادل الافكار والفوائد.. اتمنى ان تقبلوني معكن اختا ولن اسمح لنفسي بان اخذلكن مهما كان

    🙂
    على العموم اتمنى ان اعرف هويتك قريبا لاني متاكده اني ساسعد بيها كثيرا ^_^

    • shiawase Says:

      أما آن لهذا الغموض أن ينتهي ..!!

      ليس غموضًا يا رهف 😦 ، و لستُ أجد ردًا مُقنعًا لهذه العبارة …

      أحب مشاركتكم تطوعًا والاستفادة من خبراتكن وتبادل الافكار والفوائد.. اتمنى ان تقبلوني معكن اختا ولن اسمح لنفسي بان اخذلكن مهما كان

      في الحقيقة أنني فرد واحد و لستُ مجموعة أو منظمة -لم أفهم اقتراحك جيدًا:P-
      .
      .
      دلال =)

  7. aaliashan Says:

    حركات ياعسل لو ادري انك كنتي حتروحي كان رحت
    تقريرك ماشاء الله متكامل و بالفعل حسيت نوعًا ما اني حضرت ^^

  8. shiawase Says:

    أثناء بحثي عن ما إذا كُتبت تقارير أخرى عن المؤتمر وجدت تقريرًا وافيًا و أكثر شمولية و تفصيلاً مما كتبت ..
    لذا يمكنكم الاستزادة أكثر (هنا)

  9. ❀Rose Says:

    ماشاء الله التقارير عن المؤتمر كُلها حلوة ومتكاملة ^^
    ..
    مستنية تلخيص محاضرة “اصنع تاريخك بنفسك” ..حاسة أنها رائعة من اسمها 🙂

يسعدني ردك :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: