لقاء مع المؤلفة الفيزيائية نهى الحبشي


من خلال زيارتي لـِ معرض صنع بيدي السادس هذا العام لفتتني إحداهن ، كانت تعرض كتابها “ما هي تقنية النانو؟” ، سُعدتُ جدًا جدًا بالفكرة ، أن تكون هناك فتاة من جيل الشباب تؤلف كتابًا علميًا مُبسطًا ، و لم ألبث حتى بدأت أتحدث معها و أناقشها ، لا أخفيكم أني حقيقةً أعجبت بشخصيتها ، طموحها و تواضعها إنها نهى الحبشي ..
و بداية أود أن أشكرها على رحابة صدرها ، و موافقتها لعمل اللقاء على الرغم من انشغالها ، شكرًا نهى ..

بطاقة تعريف :
نهى علوي الحبشي
21 سنة ، طالبة فيزياء في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز
مشرفة منتدى تقنية النانو في منتديات موقع الفيزياء التعليمي ، و مؤلفة كتاب مطبوع “ما هي تقنية النانو؟” و كتاب إلكتروني “يا من تكره الفيزياء”

لا أسعى لأن أُنادى بلقب معين و أطمح إلى عمل أبحاث علمية وتطوير واختراع لنهضة الأمة إرضاءً لله

بعد قراءة و بحث تبين لي أنك حصلت على المركز الأول على المملكة عام 1427هـ – 2007م و ذلك بنسبة 100% في الثانوية العامة –ما شاء الله– .. كيف كان وقع الخبر عليكِ حينها ؟
الحمد لله فرحت كثيراً بالخبر وشعرت بالرضا عن نفسي .
دائمًا وراء نجاح كل إنسان عامل داخلي / خارجي .. من الداعم الأكبر / مُلهمك الأول ؟
سبب نجاحي ومحفزي الأول الله سبحانه ، فالمذاكرة بإخلاص مثلاً لله تؤدي إلى إتقان وتفوق .. بالنسبة للأشخاص بعد والدايّ كان الدكتور “عمرو خالد” بحديثه عن النهضة يعطيني حماس كبير للمذاكرة حتى أُرضي الله و أعَمّر الأرض .
هل وصول والديك إلى التعليم الجامعي كان له الأثر في تفوقك ؟
أمي حاصلة على بكالوريوس مكتبات وأبي بكالوريوس هندسة معمارية ، بفضل الله ثم والدايّ أثّروا على تفوقي بأن أمي كانت أفضل من أي حضانة أو روضة أو حتى تمهيدي فلم أشعر بنقص أني لم ألتحق بأي منها ، أسستني وساعدتني في المرحلة الابتدائية ، و أبي ساعدني في الرياضيات والرسم .. جزاهما الله خير الجزاء .

تنوع أساليب الشرح في المواد الجامعية لم يمنعني من الاستمتاع بدراستها!

قرأت عنكِ لقاءً –بسبب حصولك على المركز الأول آنذاك– في جريدة “عكاظ” ذكرت فيه أنكِ تطمحين للفيزياء كتخصص .. لِم الفيزياء تحديدًا ؟ و متى كانت بدايتك معها ؟
بدايتي مع الفيزياء في الصف الأول ثانوي ، أعجبني محتوى مادة الفيزياء والمواضيع التي تتعامل معها وطريقة الشرح الواقعية لمعلمتي المتميزة “جيهان بخاري” جزاها الله خيرًا ، أحسست بأن الفيزياء هي التي تناسبني من بين المواد ؛ لاعتمادها على الفهم العميق والتخيل والرياضيات والتجارب الواقعية وفيها مجال التطوير والاختراع .. و الحمد لله أن نفس المعلمة جيهان درستني في الصف الثالث ثانوي أيضاً فزاد حبي للفيزياء .
كيف وجدت التخصص في سنتكِ الأولى ؟ هل راقِ لكِ أم أن خيالاتك لم تطابق الواقع الذي عشته و مازلت ؟
أنا أشعر أني محظوظة بنعم رائعة من المولى عز و جل ، فـ بعد معلمة الثانوية سخّر لي دكتورة رائعة “د.وجود ديري” لتكون أول من يدرسني فيزياء في الجامعة (مادة علوم طبيعية كما كانت تسمى) ، فبأسلوب شرحها البسيط زادت رغبتي بالتخصص في الفيزياء، ثم درستني هي أيضاً في الفصل الدراسي الثاني (مادة فيزياء عامة1) ، فزاد اقتناعي بالفيزياء ولم أتردد لحظة لطلب التخصص في الفيزياء ..
في السنة الثانية والثالثة ومع تنوع مواد الفيزياء تعلمت معلومات جديدة و مدهشة ، لم يكن أسلوب الشرح في كل المواد ممتعًا وواضحًا! و لكن هذا لم يمنعني من الاستمتاع بدراستها والبحث عن وسائل مساعدة من الانترنت والكتب .
يقول د. طارق السويدان أن هناك معادلة للنجاح “الهدف = التخصص = العمل” إلى أي مدى تعتقدين أنكِ تحققين هذه المعادلة ؟
تخصصي “الفيزياء وبالتحديد تقنية النانو مستقبلاً” = عملي “أبحاث علمية وتطوير واختراع” = هدفي “نهضة أمتنا إرضاءً لله” .
عن تجربة شخصية ، نادرًا ما تبرع مدرسات الفيزياء في إيصال المعلومة بشكل صحيح و واضح ، على الرغم من أنها على وعي و فهم كاملين بما تشرحه .. في رأيكِ ما السبب في ذلك ؟
لا أستطيع أن أحكم بِـ نادرًا ما تبرع مدرسات الفيزياء ، مع أني صادفت الكثييييير من الطالبات اللاتي يشتكين من معلماتهن للفيزياء ولكن ما صادفته (بالرغم من كثرتهن) يمثلن عدد قليل بالنسبة لكل مدرسات الفيزياء في المملكة على الأقل!
(أعتذر لفلسفتي! هذا تأثير مادة الفيزياء النسبية!)
و مع افتراض صحة الحكم ، رأيي أن السبب يتلخص في نقطتين :
– عدم الإخلاص لله أثناء الشرح (عدم الحرص هل فهمت الطالبات أم لا؟ هل قامت المعلمة بكل ما عليها من تحضير وتدريب وشرح بإتقان؟)
– عدم التأهيل والتدريب لتصبح معلمة فيزياء بكل معنى الكلمة (ليس المطلوب فقط أن تكون المعلمة فاهمة وشهادتها متفوقة بل يجب أن تتدرب على طرق إيصال المعلومة والشرح الواضح الذي هو وظيفتها)
بصراحة المشكلة كأنها حلقة متصلة من الصعب تحديد بدايتها ، لأن المعلمات الحاليات هن نتاج المعلمات السابقات اللاتي علّمنهن ، فالطالبة تلقي اللوم على المعلمة والمعلمة تلقي اللوم على الجامعة التي درستها والجامعة تلقي اللوم على المناهج و لو نطقت المناهج لصاحت طوروني فبعض الكتب له عشرات السنين وما زال يُدرس! الحل باختصار تطوير المناهج وتأهيل المعلمات وتركيز الطالبات وجديتهن للتعلم .

لم أحتمل تأجيل تجربة تأليف كتاب يشمل أغلب جوانب تقنية النانو حتى التخرج !
أثناء كتابتي للكتاب في برنامج الوورد تعطل الملف ولم أتمكن من فتحه !

دعينا نتحدث بدايةً شعورك / إحساسك أثناء إمساكك بالطبعة الأولى من كتابك “ما هي تقنية النانو” ؟
شعرت بشكر الله وحمده والفرح ، وتذكرت مراحل إصدار الكتاب وكيف أنها انتهت بـِ حلوها ومرّها !
هلاّ حدثتنا عن الكتاب قليلاً من أين استنبطي فكرته ؟
كنت أبحث في المكتبات وحتى في الانترنت عن كتاب عربي يعلم تقنية النانو ، وكنت أنوي أن يكون بحثي للتخرج أو رسالتي في الماجستير كتاب تعليمي يشمل أغلب جوانب تقنية النانو، فلما لم أجد الكتاب الذي أبحث عنه قررت أن أكتبه وأسد النقص في المكتبة العربية في هذا المجال المهم الذي لم أحتمل أن أؤجله لتخرجي !
ما الذي يميزه عن غيره من الكتب في نفس المجال ؟
مقدمة مختصرة بشكل دروس مبسطة ، عربي ، مزود بصور وجداول ومخططات لتوضيح المعلومات ، و يخاطب أغلب شرائح المجتمع .
و من أشار عليك بنشره ؟
في نهاية سنتي الأولى الجامعية شاركت في معرض صنع بيدي الرابع بمطوية تعريفية لتقنية النانو من أربع صفحات بمقاس A4 ، فـ شجعتني “أ.منال باحنشل” –رئيسة مركز صنع بيدي بجامعة الملك عبد العزيز– على أن أحوّل المطوية إلى كتيب صغير أطبعه في إحدى المكتبات ، فقررت ألاّ أحول المطوية لكتيب فقط بل أضيف عليها ما جمعته من الانترنت من معلومات وأكتب الكتاب الذي كنت أحلم به
ما الصعوبات أو العقبات التي واجهتها أثناء تأليف الكتاب و أثناء مرحلة نشره أيضًا ؟
– الاختصار وتبسيط المعلومات ، خاصة أن الكتاب مقدمة تعريفية تخاطب أغلب شرائح المجتمع وليس فقط المتخصصين
– أذكر أني أثناء كتابة الكتاب في برنامج الوورد تعطل الملف ولم أتمكن من فتحه ! ولكن الحمد لله كان لدي نسخة احتياطية من الملف فيها أغلب ما قد كتبته ، والجزء الأخير الذي لم يتم حفظه أعدت كتابته
– مرحلة طباعته استغرقت وقتاً أطول من الوقت الذي حددته المطبعة بسبب كتاب آخر جاءهم من إحدى الجهات الحكومية وطُلب منهم طبعه بعدد كبير فاضطروا لإيقاف طباعة كتابي وباقي الكتب لأيام حتى ينتهوا من الكتاب المطلوب .. و كانت الأيام فاصلة بالنسبة لي لأني ارتبطت بالمشاركة بالكتاب في معرض صنع بيدي الخامس الذي حان وقته ولم يصلني الكتاب! فـ الحمد لله الذي ألهمني فكرة طباعته طباعة خاصة منزلية وتغليفها بطريق تصبح كـ كتاب مطبوع (وليس ملزمة) والحمد لله أن المعرض اسمه صنع بيدي! يعني بالفعل صنع الكتاب بيدي من تأليف و طباعة عدد محدود فقط لأيام المعرض الثلاثة .. ثم حمدت الله الذي عوضني بالمشاركة بالكتاب بعد أن طبعته المطبعة في معرض صنع بيدي السادس الذي حظي بقبول جيد

بعض من قرؤوا كتابي الثاني تغيرت نظرتهم بالفعل نحو الفيزياء !

أحببت موضوع كتابك الالكتروني “يا من تكره الفيزياء؟” و الذي تناولت فيه ببساطة و بصورة واضحة سبب عقدة الطلاب من مادة الفيزياء .. هل تعتقدين أن كتابك سيحل المشكلة فعلاً ؟
الكتاب يناقش أيضاً أهمية تغيير النظرة السلبية للفيزياء و خطورة استمرار المشكلة الحالية وما هي النظرة المتزنة لها ويختم بذكر أمثلة عملية لحل المشكلة كالتركيز على دور التربية والتعليم وتسخير الإعلام بما فيه من إعلانات وأفلام وقصص لغرس النظرة المتزنة للفيزياء والعلماء عامة وغيرها من الوسائل العملية التي تم تطبيقها سابقاً وأدت لنتائج مبشرة بالخير ، لذلك أعتقد أن كتابي يلفت الانتباه لهذه المشكلة (النظرة السلبية للفيزياء) و يعرفها و أسبابها ويدعو لعلاجها ..
بعض من قرؤوا الكتاب تغيرت نظرتهم بالفعل نحو الفيزياء وإن لم ينووا دراستها المهم أنهم لن يشوهوا سمعة الفيزياء ويزيدوا المشكلة كما ورد في بعض الرسائل لي وفي المنتديات ، بل بعضهم أحبها ويشجع لدراستها ولله الحمد ، هذا غاية كتابي التأثير على فِكر من يقرؤه ، أما حل المشكلة من جذورها هو دور التربية والتعليم بشكل أساسي ..
و لِم فضلتِ أن يكون الكترونيًا و ليس مطبوعًا كـ الأول ؟
– حتى أنشره في المنتديات و بالبريد الالكتروني فيصل للفئة التي يستهدفها الكتاب بالدرجة الأولى وهم الشباب والشابات.
– لاحظت في مجتمعنا قلة عدد من يذهب ليشتري كتباً من المكتبات فما بالك لو كان الكتاب عن الفيزياء ! لن ينتشر كـ كتاب مطبوع أكثر من لو كان إلكترونياً و مجانياً !!
– الكتاب الالكتروني لا يكلف مادياً و إن كان ملوناً و بالصور و لأي عدد من الصفحات و بالتالي يسهل نشره مجاناً للتحميل في الانترنت .. ولمن يرغب بالحصول عليه على قرص مضغوط يمكن شراؤه بسعر رمزي
– الكتاب الالكتروني لا يحتاج لمراحل نشر وطباعة !

مذاكرتنا وتفوق كل منّا في مجال عمله دعم لقضية الأقصى ..

بعيدًا عن الفيزياء نريد أن نعرف أكثر عن شخصية نهى .. ما الكتاب الذي يلازمك حاليًا ؟
كتاب إحياء علوم الدين لِـ محمد الغزالي ، كتاب متعة اكتشاف الأشياء لِـ ريتشارد فينمان و ترجمة ابتسام الخضراء
ما الذي تفعلينه لدعم قضية الأقصى ؟
أذاكر دروسي بنية النهضة و إرضاءً لله ، فعندما تنهض أمتنا علمياً ونخترع ونعمر الأرض يتطور اقتصادنا ونصبح دول قوية سياسياً ، بهذا التصور الشامل والهدف الطموح يمكن أن تعتبر مذاكرتنا وتفوق كل منّا في مجال عمله دعمًا لقضية الأقصى
ما هو طموحكِ بعد التخرج ؟ و أين ترين نفسك بعد 20 سنة من الآن ؟
إكمال الماجستير في علوم وهندسة المواد وبالتحديد في المواد النانوية ، وأرى نفسي أعمل أبحاث علمية وأطور وأفيد أمتنا إن شاء الله ..

كان هذا لقائي الأول ، سُعدت حقًا بمعرفتك نهى و مُبارك لك حصولك على جائزة أفضل مشروع في معرض صنع بيدي لهذا العام ، و أسأل الله أن يوفقكِ و يعينكِ على تحقيق كل ما تطمح له نفسكِ ، و أراكم في لقاءات أخرى إن شاء الله …

Advertisements

الأوسمة: , , ,

10 تعليقات to “لقاء مع المؤلفة الفيزيائية نهى الحبشي”

  1. تونا جاوية بالنكهة اليابانية Says:

    آآآآآآه صحبتي صحبتي نهى يناااسوووو عليها أكثر وحده تحمسني في الحياة 🙂
    دائما أقول الحمد لله مملكتنا الغالية عملت تكريم للأوائل على المملكة لأنها كانت فرصتي للقاء صديقتي نهى 🙂

    الله يحفظك يا نهى ويوفقك في المجال الذي تحبينه ..

    وطبعاً أنا أدعمك لآخر لحظة (مع انك عارفة اني مو مرة فريند مع الفيزيا) :mrgreen:

    دمت بخير يا نهى
    ودمتي بخير يا شياواسي 🙂

  2. نهى الحبشي Says:

    ايوه والله صاحبتي صاحبتي صاحبتي فتونا يا قلبي إنت أكتر وحدة تحسسني انو ممكن الوحدة فينا تجيب نسبة 100% وتدخل كلية العلوم برغبتها و.. كامل وعيها 🙂

    دائماً أحمد ربي إنك اخترتيني لأشاركك دولابك في الجامعة، فكل صباح أحط عبايتي وكتبي فيه أتذكرك وأتصبح على الحركات الفنية فيه
    ومع أني مو من متابعي كونان والقناص والباقيين إلي ملصقة صورهم إلا أنهم عاملين جو حلو طفولي!

    الله يسلمك على دعمك إلي أمثله كدالة متصلة إلى مالانهاية!

    وطبعاً جزاك الله خير يا.. كنت حأكتب اسمك الحقيقي لولا أني اتذكرت إننا في مدونة مو في الايميل!
    يا صاحبة السعادة ويا من سررت بمبادرتك وأسئلة لقائك اللطيفة.

  3. shiawase Says:

    تونا و نهى الله يحفظكم لبعض 3>

    إنت أكتر وحدة تحسسني انو ممكن الوحدة فينا تجيب نسبة 100% وتدخل كلية العلوم برغبتها و.. كامل وعيه

    يعني في ناس مرت بنفس التجربة 😥 ، عانيت من الموضوع في البداية لأني جبت مُعدّل عالي في الثانوي و مع ذلك كنت مُصرّة عَ الرياضيات و العالم اللي حوليني مُجرد ما أقول رياضيات تصير أشكالهم كده >> 😯 ، لكن في آخر لحظة قررت أتخصص فيه لأني أحبه يا عاااالم ..!!

    الله يسلمك على دعمك إلي أمثله كدالة متصلة إلى مالانهاية!

    أموووت أنا ع التعابير الفيزورياضياتية -فيزياء + رياضيات- 😛

  4. تونا جاوية بالنكهة اليابانية Says:

    فدااااكي الدولاب وصاحبته يا نهى 🙂

    وتسلمي شياواسي على التدوينة هذه مرة تانية 🙂

  5. aalia-shan Says:

    تدوينة رائعة ومقابلة مرا حلوة شياواسي وبالفعل تونا ونهى من ملهماتي ^^

  6. مها نور إلهي Says:

    مقابلة مميزة جدا!
    شكرا

  7. LOOOm Says:

    مرة جيدة المقابلة مرة يحمس شعور انو في احد في دا السن عمل كل دي الانجازات و عندو طموح يعمل اكتر من كدا حبيت حبها لتخصصها و اخلاصها له … و حبيت مبدأ انها مالقت الشيء اللي تبغاه فعملتو بنفسها !! ربي يوفقها يارب كمان وكمان و يوفقنا و يرزقنا الطموح و القدرة اللي تخلينا ننهض بأمتنا يــــــارب ^^

    • shiawase Says:

      تعرفي يوم على يوم أحس يمدينا نسوي أشياء كثييييير
      بس إما الكسل ، ضعف الإرادة ، التأجيل تكون هي العوائق الكبرى ..

      يوفقنا و يرزقنا الطموح و القدرة اللي تخلينا ننهض بأمتنا يــــــارب

      آمييييين

  8. ندى الجهني Says:

    عن جد عن جد افخر يانهى انك صديقة الطفولة انت الوحيدة اللي من يوم تخرجنا من الثانوي وانت مخططة على انك تكملي دراستك في النانو وانت الوحيدة من بين كل البنات اللي كانت عند كلمتها وبتصميمها واصرارها الله يوفقك يارب ويعطيني مثل هالنعمة الا وهي تحقيق الامال

  9. الحيرانه في زمنها Says:

    السلام عليكم ورحة الله وبركاته
    انا طالبة في اول ثنوي واعش عشق مو صاحي لمادة الفيزياء والاحياء وعندي بحث في الكمياء وانا اخترت عن النانو وصراحة كنت نايوية اعمل كتاب عن النانو وانا اصلا واول مره اسمع عنو وعجبني لانو مو مره مشهور للكل ولا الكل يعرف عن هذي التقنية المهم وانا افحط في عم قوقل الا طحت في منتدى الفيزياء وشفتك يااستاذه نهى الحبشي وعجبني كتابك مره حملته عنديعشان اخذ مه عض الافكار لما حملة طلع التحميلة عندي فلاشحاولت انسخ بعض الصور منو مافي اي فايدة مانسخ معاية احس اني تكلمت كثير بس ياليت استاذه نهى لو تحطي هنا كتابك بس ع شكل ورد عشن اقدر اخذ منه الصور وكذا اذا تسمحيلي عشان بحثي في الكيماءة وكمان كتابك يامن تكره الفيزياء شكؤا

يسعدني ردك :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: